هل تتذكر ما أكلته بالأمس؟ ربما تناولت خبزة للفطور أو شطيرة ما لطعام الغداء. مهما كان ، فإن الطعام كان على الأرجح بمثابة انتقال إلى الفعالية التالية في يومك. في حين أن معظم وجبات الطعام هي التزامات هادئة لملء بطوننا ، فإن بعضها يخفف وتيرة حياتنا ويغذي أرواحنا. ان ذكرى الوجبة التي تناولتها يوم 20 نوفمبر/ تشرين ثاني 1993 ، لا تزال تغذي روحي. كانت أمسية باردة وماطرة - وهو امر تقليدي لذلك الوقت من العام في فانكوفر. في نهاية يوم مُصمَم بعناية لتحسين احتمالات نجاحي ، تقدمت بطلب الزواج من توني. بعد أن قالت نعم ، احتفلنا بطبق من سمك السلمون اللذيذ. أعطتنا تلك الوجبة الفرصة لنستذكر لماذا وكيف وقعنا في الحب. لقد كانت لحظة للتصميم بيننا، ووقت لتبادل الوعود.

في حميمية أمسية مع أصدقاء أحباء ، استقبلهم يسوع لتناول وجبة ذات أهمية أبدية. إن رواية مرقس عن العشاء الرباني تجهز خلفية المشهد " وفي اليوم الاول من الفطير. حين كانوا يذبحون الفصح" (مرقس 14: 12). استعادت وجبة الفصح ذكرى خلاص الله العظيم لإسرائيل من عبوديتها في مصر. عندما مارس شعب الله تلك الذكرى، أصبح الأمر في النهاية ترقبا، مما أثار شهيتهم للخلاص من الاضطهاد الروماني. كانت عملية التضحية بحمل الفصح تقام مجددًا كل عام في الهيكل ، وسرعان ما سيتم تقديم معناه حديثا في العشاء الرباني.

ومع ذلك ، تنتقل القصة من الترقب إلى القلق. لقد قاطع يسوع الحديث على العشاء قائلا: "الحق اقول لكم: ان واحدا منكم يسلمني. الاكل معي!" (آية 18). أيا كانت احاديث المجاملات التي كانوا يشاركونها على المائدة فانها كانت ستتوقف حتمًا. هذا الإعلان الصارخ أخلّ بالسلام الذي ترمز إليه الوجبة المشتركة. لقد وفرت هذه الوجبات وقتا ومكانا يمكن فيه المصادقة على عهود الاطراف وحيث تتعمق الصداقات ، وحيث يمكن حتى للأعداء وضع أسلحتهم جانبا. في حين أن كل خيانة سيئة ، فإن خيانة في سياق مثل هذه الضيافة كانت ستكون مروعة.

بينما استوعب التلاميذ كلامه "اخذ يسوع خبزا وبارك وكسر واعطاهم وقال: خذوا كلوا هذا هو جسدي". ثم اخذ الكاس وشكر واعطاهم فشربوا منها كلهم. وقال لهم: هذا هو دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من اجل كثيرين ثم أخذ كأسا ، وعندما شكر ، أعطاهم إياه ، وشربوا منه جميعا. هذا هو دمي للعهد الذي يسفك من أجل كثيرين" (الآيات 22–24).

عادة ، كانت بركة وكسر الخبز تلازم ببساطة بالوجبة التالية من العشاء - أي ما يعادل تلاوة صلاة الشكر وتمرير رغيف الخبز. ومع ذلك، فإن كلمات المسيح في سياق عشاء الفصح هذا، امتلأت بترقب الفداء والقلق الشخصي، وقامت بجعل امر أساسي عن الله بمثابة طقس، سواء للتلاميذ على المائدة أو لجميع الذين تبعوه منذ ذلك الحين. لقد جاء ثمر الخلاص من شجرة قبيحة هو الصليب القديم الوعر الذي سيعلّق عليه جسد المسيح المضروب. وهكذا ، ”نعلن موت الرب حتى يجيء” (1 كو 11: 26).

نعم ، أمر يسوع الريح والأمواج أن تكون ساكنة. لقد أقام لعازر من القبر. وعند عودته ستنحني كل ركبة ويعترف كل لسان بأنه الرب (فيلبي 2: 10-11). مثل هذه الرؤى للقوة الإلهية تلهم الرهبة والعبادة. لكن يسوع يقدم نفسه كمخلّص مكسور ومحطّم ، يتم تخليده في ضيافة المائدة بينما هو عرضه للخيانة حتى في خضم البركة. يمكننا أن نأتي إليه صادقين وغير خائفين من انكسارنا. بجراحه شفينا، وبدمه نصبح كاملين. في العشاء الرباني ، كلما أخذنا الخبز وشربنا الكأس ، نتمهل لكي نتذوق هبة الفرح الإلهية التي جاءت من خلال أحزان مخلصنا.

والتر كيم هو رئيس الرابطة الوطنية للإنجيليين. وقد شغل سابقا منصب راعي كنيسة وقسيس في حرم جامعي.

[ This article is also available in English español Português Français 한국어, and Indonesian. See all of our Arabic (العربية) coverage. ]