Jump directly to the Content

News&Reporting

المعمول: حلوى الفصح التي يحبها المسلمون والمسيحيون واليهود

يناقش الخبراء أصل المعجنات المحشوة بالتمر أو الجوز، لكن المؤمنين في الشرق الأوسط يحبون طعمها ورمزية الجمعة العظيمة في أشكالها.
|
English
المعمول: حلوى الفصح التي يحبها المسلمون والمسيحيون واليهود
Image: الصورة: نوح صعب / جيتي
المعمول، الحلوى العربية لعيد الفصح

الحلوى المفضلة في الشرق الأوسط ترمز إلى الجمعة العظيمة.

المعمول هو كعكة بالزبدة مخبوزة بالسميد ومحشوة بالعجوة أو المكسّرات - عادة الجوز أو الفستق. ويتم مزجه بمجموعة متنوعة من التوابل، وقد ظل المعمول لعدة قرون هو النكهة المميزة لعطلة عيد الفصح للمسيحيين، ونهاية شهر رمضان للمسلمين، وعيد المساخر لليهود السفارديم في القدس.

هناك ثلاثة أشكال شائعة منه: بيضاوي ممدود، وحلقة دائرية، وقبة مستديرة. يتم ضغط الأنماط المختلفة في العجين بواسطة ملقط أو باستخدام قالب خشبي تقليدي، غالبًا على شكل شمس وأحيانًا صليب.

بالنسبة للمسيحيين، الشكل البيضاوي يشبه الإسفنجة التي أعطيت ليسوع ليشرب منها. اما الخاتم، فيرمز للتاج من الشوك. والقبة على شكل قبره المحفور في الصخر، تغلق على محتوى الحشوة التي هي بمثابة كنز معطّر في الداخل.

"هل هذا صحيح؟" تسألت هدى خوري، وهي أم لبنانية لثلاثة أطفال بالغين، بينما اخذت تعمل بجد لإعداد الحلوى. ان هذا ممتاز. فان من شأنه أن يجعل المعمول تقليداً مسيحياً".

لا يعرف كل المؤمنين المعنى الأعمق للحلوى.

وتختلف الوصفات وكذلك الأسماء. يُطلق عليها اسم "كعك" في مصر، و "كليجا" في العراق، و ”كومبي“ في جنوب شرق تركيا، وتختلف اراء الخبراء حول أصل الكعك. يجد الكثيرون آثارًا لبدايات فرعونية أو بلاد ما بين النهرين، ويشير البعض إلى أن الأنماط المطبوعة تعكس عبادة الشمس القديمة.

يقول تشارلز بيري، مترجم كتاب طبخ بغداد في القرون الوسطى، إن المعمول ينحدر من الكلاشاج الفارسية، وربما ينعكس ذلك في الاسم العراقي اليوم. ويشير المؤرخ اللبناني شارل الحايك إلى أن الكعك ربما نشأ في العصر الحجري الحديث ولكن التشارك الحديث للحلوى بدأ في مصر الفاطمية ( 909-1171 م).

ان حشوة الشوكولاتة تعتبر حديثة للغاية وهي التي تروّج لها شركة هيرشي في الشرق الأوسط.

لكن تقليد توزيع المعمول بدأ في القاهرة، كما قال حايك، عندما أنهى الخليفة الإسلامي شهر الصيام بإعطاء الكعك للجماهير في عيد الفطر، مختومًا بعبارة "كلّوا واشكروا". حتى أن بعضها كان محشوًا بالعملات الذهبية. وفي نهاية المطاف، تعاملت العائلات المحلية بهذا الكرم الملوكي، ويعتقد حايك أن وصفة المعمول الحديثة تطورت خلال فترة الحكم العثماني لبلاد الشام.

وتواصل خوري هذا التقليد اليوم.

وهي تقلد جدتها وتقوم بواجبها بشكل مزدوج فيما يتعلق بالعجين. فالدفعة الأولى المكونة من بضع مئات من المعمول تعكس حياتهم في بيروت، وهي الوصفة التي تعلمتها من الجيران عندما نقل جدها العائلة إلى العاصمة في عام 1925، قبل وقت طويل من ولادتها.

الدفعة الثانية المكونة من بضع مئات من الأقراص – وهي حلوى مماثلة على شكل نصف قمر من قرية مغدوشة الصغيرة – تعكس تنوع المجتمعات الدينية العديدة في الشرق الأوسط. هذه البلدة الرومية الكاثوليكية الواقعة على بعد 30 ميلاً جنوب بيروت لم يكن لديها معمول على الإطلاق. وربما لهذا السبب لم تكن هدى تعرف رمزية الجمعة العظيمة للكعك.

لكن الكمية الكبيرة التي تخبزها يتم قياسها بعناية.

وتقول خوري: "اذا صنعنا الكثير منها، علينا أن نأكلها بأنفسنا – وهي ليست صحية للغاية" "لكننا لا نمانع في إرهاق أنفسنا؛ فالصنع المحلي هو اشهى بكثير."

الكلمة العربية للمعمول تعني "صُنع".

ان الضيافة العربية تستوجب الترحيب بالجيران والأصدقاء والأقارب لاستبدال الزيارات المتبادلة خلال أسبوع الآلام، مسلمين ومسيحيين على حد سواء. يومان كاملان من الطهي ضروريان لإعداد ما يكفي؛ ويساعد ابنها في عجن العجينة بينما تقوم أختها بحشو محتوياتها. تعيش ابنة خوري في دبي، وعلى الرغم من أنها طباخة موهوبة، إلا أن والدتها تخشى أن يختفي الطبخ مع الجيل الحالي.

ومثلها يظن العديد من الأردنيين الاكبر سنًا.

ولد سهيل مدانات في القدس عام 1959، وهو ابن راعي اكنيسة الاتحاد المسيحي في البلد القديمة. كان سهيل يتطلع إلى تناول المعمول في كل عيد الفصح، ولكن بعد انتقاله إلى موطنه الأصلي في الأردن عام 1976، تراجع مع معاينته لتسويق هذا التقليد تجاريًا.

وفتحت محلات حلويات جديدة أبوابها في كل مكان، حتى مع تآكل قيم القرية بسبب حياة المدينة الحديثة. لقد أصبح تبادل الزيارات وقت العيد أقل فأقل، واليوم قد يمر الكثيرون فقط لرؤية والديهم. مدانات، الرئيس السابق للمجمع المعمداني في الأردن، يلقي باللوم على روح الفردية التي تنتشر في جميع أنحاء العالم.

كما يأسف على إهمال العديد من المسيحيين لرمزية المعمول.

قال مدانات: "القصص كثيرة" "لكن الناس مهتمون بالأكل أكثر من اهتمامهم بالفهم."

وقال إن الروابط بين الكعكة وتاج الشوك يتم التأكيد عليها من قبل الكهنة الأرثوذكس، بما يتماشى مع استخدامهم للأيقونات. اما الإنجيليون فيركزون على الحقيقة الروحية والرواية التاريخية. وفي الوقت نفسه، لا يربط المسلمون المعمول بأي رمزية على الإطلاق، اذ ينكر الإسلام صلب المسيح.

الجميع مفتونون باللتساوي بالطعم ، لكن الرابط الذي اكتشفه الأرثوذكس ذو قيمة.

وقال مدانات: "أعتقد أننا بحاجة إلى مزيج" "أي شيء يمكنك لمسه أو شمّه أو تناوله يمكن أن يصبح تذكيرًا ملموسًا."

اما بالنسبة لنبيل شحادة، منسق دورة ألفا في منطقة المشرق العربي، فإنها يمكن أن تكون وسيلة للحوار بين الأديان. لم يسمع بعد عن خدمة المعمول، لكنه يعتقد أنها فكرة جيدة.

بصفته قسيسًا سابقًا لكنيسة جميع القديسين الأنجليكانية في بيروت، فهو يوافق على أن الإنجيليين يميلون إلى افتقار روحانية التجسد التي ترتبط أكثر بالتقاليد الليتورجية. وقال إن السماوات تحدث بمجد الله ، وكل شيء في العالم مقدّر له أن يفعل نفس الشيء.

وتحديداً هو يريد لاهوتاً عالياً للمعمول.

ويقول شحادة: "إن أي طعام يعتبر جسراً جيداً لجمع الناس معاً". "تخيّل التأثير على مجتمعنا المسيحي إذا قمنا مثل المسلمين بتناول الطعام سويًة كل يوم لمدة شهر ودعونا جيراننا معنا".

وقال إنه يمكنهم عندها سرد قصة عيد الفصح في وقت تناول الحلوى.

يفطر المسلمون خلال شهر رمضان عند غروب الشمس، وغالبًا ما يكون ذلك في مكان جماعي.

وقالت مدوّنة الطعام سوسن أبو فرحة إنه من غير المؤكد كيف اصبح المعمول مرتبطًا بعيد الفصح وعيد الفطر. وذكرت ، وهي مسلمة فلسطينية، أن إحدى النظريات تفترض أن الغلاف الخارجي "اللطيف" يمثل العمل الشاق للصيام خلال الصوم الكبير ورمضان، ولكن في الداخل، تنتظر "مكافأة حلوة". وحتى مع عيد المساخر، كانت الهوية اليهودية المخفية للملكة إستير هي "الحشوة الغنية" داخل "لمعجنات اللذيذة"

وتتلاقى جميع الاعياد الثلاثة هذا العام. فقد تم الاحتفال بعيد المساخر في 23 مارس/ آذار، وعيد الفصح في 31 مارس/آذار، وعيد الفطر في 9 أبريل/نيسان. (وسيحتفل المسيحيون الأرثوذكس بعيد الفصح في 5 مايو/آيار).

وسألت CT ثلاثة مؤرخين مسيحيين عرب عن أصل ورمزية المعمول؛ ولم يستطع اي منهم تتبع ذلك بالضبط. ويميل جوني منصور، وهو مؤلف أكثر من 35 كتاباً عن التاريخ العربي والعربي المسيحي، نحو رواية الخلافة، على الرغم من أن البعض يفترض بدلاً من ذلك الإمبراطورية البيزنطية.

وقال منصور إنه في إطار الحياة المشتركة في بلاد الشام، فقد أثرّ المسلمون على المسيحيين والعكس صحيح، حتى مع احتفاظ كل منهم – كما هو الحال في مغدوشة – بتقاليد مستقلة. ولكن بغض النظر عمن قام بصياغة الوصفة لأول مرة، فقد توقع أن العلاقة مع الجمعة العظيمة تطورت بشكل عضوي كلما خبز المسيحيون المعمول لأول مرة.

وقال منصور: "العديد من العادات ليست ذات أصل ديني". "لكن الناس بطبيعتهم يقدمون التفسير، معتقدين أنه مرتبط بالنص المقدس."

ثم تنقله الأم إلى ابنتها، ومن جيل إلى جيل.

وتستطيع خوري الآن أن تنقل هذه الروحانية المحلاية إلى أولادها المؤمنين. هدى التي تصلي بانتظام في الكنيسة المعمدانية في بيروت، حضرت قداسًا في كنيسة كاثوليكية في أحد الشعانين لأنها تستمتع بالموكب التقليدي. وستفعل ذات الشيئ في عيد الفصح، لانها تتمتع بالترانيم هناك التي سمعتها في شبابها.

اما بالنسبة للأعياد الأخرى في التقويم الليتورجي، فهي تعود لكنيستها الإنجيلية، حتى وهي تستمتع بالحلويات الفريدة لكل منها. ولكن، مثلها مثل المسيحيين العرب من جميع الطوائف، فان لديها تفضيل واضح.

تقول خوري: "عيد الفصح هو عيد الأعياد – بسبب قيامة يسوع". "لكن الجميع يحبه لاجل المعمول."

ساهم بالتقرير _ جيريمي ويبر._

[ This article is also available in English. See all of our Arabic (العربية) coverage. ]

April
Support Our Work

Subscribe to CT for less than $4.25/month

Read These Next

close